التخطي إلى المحتوى

صرف العلاوات الخمس لمستحقيها وذالك بعد ان وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بصرف العلاوات الخمس، لأصحاب المعاشات، والتي كانت المحكمة الإدارية العليا قضت بصرفها، وذلك في إطار إجراءات الحماية الاجتماعية ضد فيروس كورونا، والتي بدأت الدولة في اتخاذها منذ ظهور الفيروس في مصر ضمن حزمة اقتصادية واسعة .

المستحقون للعلاوات الخمس

وللتوضيح هذه النقطة المهمة ،فانه يستحق العلاوات الخمس الأشخاص أو الموظفون الذين خرجوا على المعاش في الفترة من عام 2006 وحتى عام 2015، لأنه في عام 2006، أوقفت الحكومة ضم العلاوات الخمس إلى الأجر الأساسي الخاص بأصحاب المعاشات بعد الخروج في سن المعاش.

لكن مع صدور قانون الخدمة المدنية، تم إلغاء الأجر الأساسي والمتغير، فأصبح من حق أصحاب المعاشات الحصول على 80% من الأجر الأساسي، وفقًا لحكم الإدارية العليا،ويقدر عدد المُستفيدين من حكم إضافة 80% من قيمة آخر 5 علاوات لأصحاب المعاشات، بأكثر من مليوني صاحب معاش.

شرط الحصول على العلاوات

وللحصول على العلاوات الخمس هناك شروطا يجب أن تتوافر فيمن يحصل على هذه العلاوات الخمس، والمقدرة بنسبة 80% من الأجر الأساسي، وهذه الشروط هي:

  • – أن يكون المؤمن عليه فى تاريخ انتهاء الخدمة مشتركا عن العلاوة المشار إليها.

ويجب ان يراعى فى شأن هذه الزيادة أن تحسب قيمة الزيادة على أساس قيمة العلاوة منسوبة إلى أجر اشتراك المؤمن عليه الأساسى المنصوص عليه بقانون التأمين الاجتماعى المشار إليه، وذلك بما لا يجاوز الحد الأقصى لأجر الاشتراك المعمول به كل فى حينه.

  • ـ تستحق الزيادة دون التقيد بالحدود القصوى للمعاش.

وكذالك بالنسبة للمؤمن عليه العائد لمجال تطبيق قانون التأمين الاجتماعى المشار إليه والذى كان قد سبق منحه أيا من الزيادتين المقررتين بهذا القانون أو أى زيادة مماثلة مقررة بقانون آخر يستحق أفضل الزيادتين.

موعد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

نبث لكم هذه البشرى حيث انه من المقرر أن يبدأ صرف العلاوات الخمس بداية من شهر يوليو المقبل، وبتكلفة تصل لـ 30 مليار جنيها، بحسب تصريحات حكومية.

قد يهمك أيضاً :-